اكتشافات أثرية جديدة بالفيوم


اكتشافات أثرية جديدة بالفيوم والواحات تضم مومياوات وأقدم منطقة سكنية

تم الكشف عن عشرات المومياوات بالقرب من منطقة هرم اللاهون بالفيوم في توابيت ملونة وكانت معظم المومياوات في حالة جيدة وتحتفظ بألوانها .
وقد نقش على المومياوات – التي بلغ عددها 30 مومياء – نقوش يرجح أنها تحوي أدعية ، وقد كانت هذه المومياوات مدجغونة في الرمال في المنطقة المحيطة بهرم اللاهون .




كما كشفت بعثة أثرية مصرية أميركية عن بقايا أقدم منطقة سكنية وإدارية متكاملة يتم العثور عليها في واحة الخارجة يعود تاريخها إلى 3500 سنة. والمنطقة المكتشفة كانت تقع على طريق القوافل التجارية بين مصر ودارفور غرب السودان.
 وأعلن عن هذا الاكتشاف في بيان رسمي صدر أمس الأربعاء عن المجلس الأعلى للآثار جاء فيه أن المنطقة السكنية الأثرية -التي تم اكتشافها- تقع قرب جبل غويطة في منطقة أم المواجير بواحة الخارجة على بعد 500 كيلومتر في الصحراء الغربية جنوب القاهرة.
 وأوضح البيان أنه تم الكشف عن هذه الأثريات التي تعود لعصر الانتقال الثاني أثناء عمليات المسح والتنقيب التي تقوم بها البعثة الأميركية المصرية المشتركة لتحديد وتصوير طريق التجارة القديمة بين مصر والسودان وبقية دول وادي النيل والقارة الأفريقية.
من جانبه أشار الأمين العام للمجلس زاهي حواس إلى أن المنطقة السكنية المكتشفة تمتد بطول كلم واحد وعرض 250 متراً من الشرق إلى الغرب ، وذكر أن الشواهد الأثرية التي عثرت عليها البعثة داخل المنطقة تدل على أن سكانها كانوا جزءاً من مجمع إداري وخدمي ضخم.
 وقال رئيس البعثة جون كوليمان دارنيل إنه تم العثور على بقايا مبانٍ ضخمة من الحجارة الطينية مزودة بحجرات وممرات شبيهة بتلك التي عثر عليها من قبل في منطقة وادي النيل.
كما تم العثور على بقايا مخبز مزود بفرنين والعجلة التي كان يستخدمها القدماء لصناعة الأواني اللازمة لحفظ الخبز.
ونوه دارنيل إلى أن حجم وكمية الأواني تدل على وجود حركة نشطة ودائمة بشكل يشير إلى أن الخبز المنتج كان يكفي جيشاً كاملاً.
وأضاف أن الموقع عرف عصراً ذهبياً في السنوات الأخيرة من عصر المملكة الوسطى بين 1786 و1665 قبل الميلاد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أشهر مواقع تقدم صور الأرص بالآقمار الصناعية

Download High-Resolution Satellite Image

Topographic maps